لوفيغارو: دول الخليج تعاني من اعتمادها على العمالة الأجنبية

لوفيغارو: دول الخليج تعاني من اعتمادها على العمالة الأجنبية

  • لوفيغارو: دول الخليج تعاني من اعتمادها على العمالة الأجنبية

اخرى قبل 4 سنة

 

باريس- “القدس العربي”:

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، إن أزمة كورونا أظهرت عيوب المجتمعات التي تعتمد على المغتربين، موضحة أنه حتى وإن تم نسبياً السيطرة على الجائحة، فإن دول الخليج العربي الغنية أدركت حجم ضعفها، وباتت تسعى إلى تقليل اعتمادها على العمال الأجانب، والذين كانوا مصدر انتشار للفيروس بسبب ظروف المعيشية الهشة.

وأضافت لوفيغارو أنه بالإضافة إلى هبوط أسعار النفط الذي تسبب في تباطؤ الاقتصادات، أعادت الأزمة الصحية الناجمة عن وباء كورونا إحياء الجدل حول سياسات الأفضلية الوطنية بشأن العمالة.

وجاءت التصريحات الصارمة أكثر بهذه الخصوص من الكويت، التي يصل عدد الأجانب فيها 3.4 مليون نسمة من أصل 4.8 مليون ساكن. ومن المتوقع أن يغادر عدد كبير من الأجانب دول الخليج العربي مع تباطؤ النشاط الاقتصادي، الذي من شأنه أن يسّرع ‘‘سَعودة’’ (من السعودية) الوظائف، التي تم إطلاقها منذ سنوات، من دون أن تحقق أي نجاح لافت حتى الآن، لصالح وظائف متوسطة، في قطاع السياحة مثلاً.

وأوضحت الصحيفة أن دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة وحرصا منها على الاستجابة لعدم التوازن الديموغرافي الواضح، فإنه من المفترض أن تستفيد كل منهما من الأزمة الصحية الحالية، لمضاعفة عقود Build Operate Transfer مع شركائهم الأجانب، على أساس نقل المهارات التي تسمح لهم بالتدريب الإطارات.

ولهذا السبب استثمرت الإمارات في الذكاء الاصطناعي والأتمتة، مخفضة بذلك حاجتها من اليد العاملة الأجنبية. لكن المشكلة التي ستواجهها الإمارات قريبا يتمثل في كيفية الحفاظ على من يعرفون بــ‘‘cols blancs ’’، أي أصحاب ‘‘الوظائف المكتبية’’، في الوقت الذي تنخفض فيه الأجور وتخشى فيه نحو 70 في المئة من الشركات من الإغلاق خلال الأشهر الستة المقبلة.

 

التعليقات على خبر: لوفيغارو: دول الخليج تعاني من اعتمادها على العمالة الأجنبية

حمل التطبيق الأن